تقرير أميركي: تهريب 800 مليون دولار اسبوعيا من العراق ( والنجيفي: يدعم مدير البنك العراقي الجديد)

كشف المفتش الأمريكي العام حول العراق ستيوارت بوين في تقريره ربع السنوي الأخير أمام الكونجرس الأمريكي النقاب عن تهريب ما يقرب من 800 مليون دولار أمريكي أسبوعيا إلى خارج العراق بطريقة غير قانونية.

واعتبر بوين -حسبما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية على موقعها الألكتروني الأربعاء -أن الفساد لا يزال واحدا من بين العراقيل الرئيسية التي تحول دون إعمار العراق وإرساء دعائم الديمقراطية به.

وبرهن بوين على صحة ما يقول بتناول تصريحات الرئيس المؤقت للبنك المركزي العراقي عبد الباسط تركي الشهر الماضي بأن:”هناك ما يقارب المليار دولار أمريكي يغادر العراق أسبوعيا،وإن 80% منه يتم عبر وثائق مزورة تخفي الأهداف الحقيقة للتحويل”.

وكان مجلس الوزراء العراقي قرر منتصف الشهر الجاري تكليف رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي لإدارة البنك المركزي العراقي خلفا لمحافظ البنك المركزي سنان الشبيب بعد أن صدرت في حقه مذكرة اعتقال بجانب عدد 29 مسئولا آخرين في البنك على خلفية تهم تتعلق بفساد مالي وإداري.

النجيفي اعلن دعمه لمحافظ البنك المركزي الجديد المعين بالوكالة

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي عن “دعمه لمحافظ البنك المركزي الجديد المعين بالوكالة عبد الباسط تركي”، مشددا على ضرورة “الحفاظ على استقلالية البنك”.

ولفت النجيفي في بيان صدر عن مكتبه على هامش استقباله المحافظ تركي الى إن “البنك المركزي حقق التوازن المطلوب الذي تجلى بقلة المعروض من العملات الصعبة مع الحفاظ على سعرالدولار”، معتبرا ذلك بداية القضاء على الفساد”.

وشدد على “ضرورة تعزيز استقلالية البنك المركزي والتعاون مع القضاء في هذا المجال لإعطاء صورة ناصعة أمام الهيئات الدولية”.

ودعا النجيفي إلى “اتخاذ حزمة من الإجراءات التي تضمن المزيد من الإصلاحات لمعالجة الخروق والإشكاليات التي قد يواجهها البنك أثناء أداء عمله”.

ونقل البيان عن محافظ البنك المركزي تأكيده إن “التحقيق مستمر في مسألة المزاد العلني للعملة الصعبة ودائرة غسيل الأموال”، مشددا على “اهمية دعم مجلس النواب للبنك المركزي خلال انطلاقته الجديدة

“..

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *