تصويت سريع : أمريكا تسابق الزمن للفرار من أفغانستان

صوّت النواب في مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح انسحاب قوات الاحتلال الأمريكية من أفغانستان بشكل أسرع.
ونجح مجلس الشيوخ بعد أكثر من عقد من الحرب عبر تصويت قوي من الحزبين من خلال موافقة 62 واعتراض 33 على التعديل غير الملزم لمشروع قانون السياسة الدفاعية وإرسال رسالة واضحة إلى البيت الأبيض والبنتاجون حول وتيرة سحب الـ66 ألف جندي الذين ما يزالون متواجدين في أفغانستان.
وينص الجدول الزمني للرئيس الأمريكي باراك أوباما سيتم سحب جميع قوات الاحتلال بحلول نهاية عام 2014 لكن تصويت مجلس الشيوخ يحث على سرعة وتيرة عودة القوات دون تحديد كيفية تحقيق هذا الهدف.
من جهته قال وزير الدفاع ليون بانيتا للصحفيين: “الولايات المتحدة ستحتاج إلى إبقاء القوات في أفغانستان حتى بعد انتهاء المهمة القتالية في عام 2014 لأن تنظيم القاعدة لا يزال موجودًا في افغانستان ويحاول تعزيز نفوذه فيه.
ولم يذكر بانيتا عدد القوات الأمريكية التي ستحتاجها الولايات المتحدة لاجراء هذه المهمة ولم يحدد فترة زمنية معينة لإجرائها.
وأوضح أن الهدف من المهمة هو تحقيق وجود دائم في أفغانستان يوجه نفسه نحو ثلاث بعثات هامة إحداها “مكافحة الإرهاب” الواضح لضمان الاستمرار بملاحقة ما تبقى من أهداف تنظيم القاعدة في أفغانستان.
وأضاف: “الولايات المتحدة ستقوم أيضًا بتدريب ومساعدة القوات الأفغانية وتوفير الدعم لها”.
ووافق مجلس الشيوخ أيضًا على إجراء تعديل يمنع نقل المحتجزين في خليج جوانتانامو في كوبا إلى سجون في الولايات المتحدة حيث أيّد 54 نائبا هذا التعديل بينما صوت 41 نائبا ضده

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *