تركيا تمنح السوريين الحاملين لجوازات سفر إذن إقامة لمدة سنة على أراضيها

قررت الحكومة التركية اليوم منح المواطنين السوريين الحاملين لجوازات سفر أذون اقامة لمدة سنة كاملة على أراضيها في محاولة منها لتقديم التسهيلات للسوريين الفارين من العنف الذي تشهده بلادهم.
وقال وزير الداخلية التركي ادريس نعيم شاهين ان وزارته تمنح السوريين الحاملين لجوازات سفر أذون اقامة لمدة سنة كاملة على الأراضي التركية ما عدا المدن الحدودية، مشيرا الى أن هذه الخطوة تهدف لحل مشكلة بقائهم في تركيا دون اقامة نظامية.

وأوضح شاهين أن المواطنين السوريين الذي هربوا من أحداث العنف التي تدور في بلادهم بحاجة لخدمات تعليمية وصحية، مشيرا الى أن وزارة الداخلية تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة في ذلك الصدد.
وأضاف أن منح أذون الاقامة النظامية للمواطنين السوريين داخل تركيا سيضمن لهم حقوقهم داخل تركيا وخارجها.
وذكر شاهين ان وزارة الداخلية التركية وضعت اجراءات خاصة بالمواطنين السوريين المقيمين بتركيا بصفة لاجىء من بينها تقديم الخدمات التعليمية والصحية لهم اسوة بالمواطنين الاتراك.

واوضح ان اللاجئين السوريين ممن هم في السن الدراسي بإمكانهم مواصلة تعليمهم في المؤسسات التعليمية التركية، مؤكدا ان هذه الاعفاءات نصت عليها القوانين التركية والدولية.

وبحسب التقديرات الرسمية فان اكثر من 120 الف لاجىء سوري يقيمون داخل تركيا في 12 معسكرا انسانيا تتوزع بمناطق بجنوبي البلاد في حين يقيم الاف اخرون غير مسجلين ضمن كشوفات اللاجئين عند اقارب لهم او في منازل مستاجرة لحسابهم الخاص. ويقطن معظم هؤلاء غير المسجلين في مناطق حدودية مع سوريا لاسيما في قرى وبلدات محافظتي غازي عنتاب وهطاي

.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *