منظمة “العفو” تطالب عباس بالانضمام إلى “الجنائية الدولية” فورًا

طالبت منظمة العفو الدولية السلطة الفلسطينية، بالانضمام إلى نظام روما الأساسي، وجميع معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان ذات الصلة، والمحكمة الجنائية الدولية، على وجه السرعة.

وقال خوسيه لويس دياز، ممثل منظمة العفو الدولية في الأمم المتحدة: “يتعين أن يكون الهدف الآن هو أن تنضم فلسطين على وجه السرعة إلى نظام روما الأساسي، وجميع معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان ذات الصلة”، وأضاف: “نود أن نرى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يعيد فتح دراسة وضعية فلسطين، والتي أوقفها المدعي العام السابق في الثالث من أبريل الماضي،انتظارًا لقرار مسألة إقامة الدولة”.
 
وشدد على ضرورة اغتنام الفرصة، لضمان مساءلة الاحتلال الصهيوني عن جرائمه، وأنه يتعين على ألا ينتهي العام دون أن اتخاذ مثل هذه الخطوات، وفقا لوكالة سما الإخبارية.
 
واستنكر دعوات بعض الدول بما فيها المملكة المتحدة للضغط على المسئولين الفلسطينيين لنبذ آليات المساءلة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وتحديدًا المحكمة الجنائية الدولية، وقال: “إن العدالة يجب أن تكون متاحة للجميع، مشيرًا إلى أن مثل هذه الضغوط يمكن أن تؤدي إلى الإفلات من العقاب عن جرائم بموجب القانون الدولي، ولا سيما تلك التي ارتكبت خلال حرب غزة 2008-2009”.
 
وكان رياض المالكي وزير الخارجية بحكومة رام الله، قد سئل عن خطواتهم المقبلة بعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة، فقال إنهم سيتجهون إلى المفاوضات مع الاحتلال الصهيوني.


 

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *