نوري المالكي: سنعيد صفقة السلاح الروسية لجيش عراقي قوي… وسنحل جميع المشاكل مع الكويت

نوري المالكي: إيقاف صفقة السلاح مع روسيا تم للإشتباه بوجود فساد

أشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى ان “صفقة السلاح مع روسيا تم إيقافها للإشتباه بوجود فساد، وقد إعتقلنا متورطين في هذه القضية”، مشيراً إلى ان “وفداً عراقياً سيتفق في روسيا على صفقة سلاح جديدة”، لافتاً إلى اننا “نسعى إلى جيش يستطيع حماية أراضيه”.

وفي مؤتمر صحافي، أكد المالكي “دعمه الدفاع عن حقوق المعتقلين العراقيين، ودعم إعادة الإعمار في العراق وإستقرار الدولة”، داعياً إلى “إعلاء مصلحة العراق فوق كل إعتبار وفوق كل المصالح”، مشدداً على “ضرورة الإحتكام للدستور والإلتزام به”.
كما أكد “سعيه لحماية الأكراد في المناطق المتنازع عليها، إذ ان مصلحة الشعب الكردي مهمة جداً بالنسبة لنا”.

العراق: هناك إرادة مشتركة لحسم جميع الملفات العالقة مع الكويت

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان هناك ارادة عراقية كويتية مشتركة لإنهاء وغلق الملفات العالقة كافة بين البلدين، معتبرا ان زيارة نظيره الكويتي المرتقبة الى بغداد “ستسهم في ترسيخ الكثير من التفاهمات حول القضايا العالقة بينهما”.

وذكر المالكي في مؤتمر صحافي عقد هنا اليوم ان العلاقة مع الكويت “شهدت تقدما كبيرا على أصعدة عدة كان اخرها الاتفاق بين البلدين على حسم ملف الخطوط الجوية الكويتية”، مشيرا الى ان النجاح في هذا الملف “سيكون نقطة انطلاق لحسم بقية القضايا العالقة بين البلدين”.

واضاف “بصراحة نريد ان ننهي هذه الملفات المعقدة وليس نحن الذين غزونا الكويت بل من غزاها هو المغامر الذي ورط البلدين وذبح الناس” في اشارة منه الى رئيس النظام العراقي المخلوع صدام حسين.

واوضح ان بلاده ملتزمة اليوم بدفع التعويضات للكويت والتي تبقى منها حتى الان نحو 13 مليار دولار فضلا عن التزامها صيانة العلامات الحدودية وايجاد التفاهمات لغلق ملف المفقودين الكويتيين في العراق.

وحول الزيارة المرتقبة لنظيره الكويتي سمو الشيخ جابر المبارك الى العراق قال المالكي هناك “ايجابية من رئيس الوزراء الكويتي خصوصا ومن الكويت بشكل عام” مؤكدا ان زيارته “تعكس الارادة المشتركة بين البلدين لحسم جميع الملفات العالقة”.

المالكي: العراق غير قادر على تفتيش كل الطائرات المتجهة الى سوريا

أشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الى انه “ليس بمقدور بلاده تفتيش كل الطائرات المتجهة إلى سوريا”.
وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس الوزراء في بغداد اليوم، إنه “لا توجد قدرة لدى العراق على تفتيش كل الطائرات المتوجهة الى سوريا”.

وأضاف: “نحن نلتزم بتطبيق الدستور الذي يقر بمنع مرور السلاح عبر الأراضي العراقية”.
وفي السياق، أوضح المالكي “نحن نلتزم بالحصار العسكري الذي فُرض على سوريا، لكن على الدول الأخرى أن تلتزم أيضاً”، مشدداً على “ضرورة أن لا تدعم بعض الدول”، التي لم يسمها، “المعارضة السورية بأسلحة نوعية”.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *