خطوات وتوصيات: طلاء الأظفار… بالطريقة المناسبة

تنتشر في يومنا هذا موضة استعمال طلاء الأظفار باللون الأخضر أو الوردي أو الأزرق. لكن، لأجل الحفاظ على صحة الأظفار، من المستحسن توخي الحذر وعدم إساءة استخدام الطلاء

طلاء الأظفار منتج كيماوي.

✔ صحيح: يتألف من الأصباغ المعدنية أو العضوية والراتنجات. بهدف زيادة سلاسته وتسهيل استعماله، تضاف إليه المقويات (السيليكون) والمذيبات (الأسيتون، والفورمالديهايد، والتولوين وأسيتات الإيثيل). عندما تتبخر، وتسمح بتجمد طبقة الطلاء. إنه التولوين الذي يعطي طلاء الأظفار رائحته المميزة. في النهاية، تحتوي التركيبة على مواد تتألف من الراتنجات والملدنات والملينات (الزيوت والماء).

استعماله المفرط يؤذي الأظفار.

✔ صحيح: فذلك قد يضعف الأظفار. لكن إذا كانت هذه الأخيرة مموجة ومتشققة، فهذا يشير إلى اضطراب في التقرن (تشكيل المادة القرنية التي تشكل الأظفار). تنتج هذه المشكلة من نقص في الفيتامينات والأملاح المعدنية أو نتيجة استعمال منتجات التنظيف القوية. في هذه الحالة، يمكن تناول مكملات العناصر النزرة والفيتامينات للمساعدة في حل المشكلة. ومن الضروري الحد من ملامسة مواد التنظيف وارتداء قفازات.

الطلاء يفسد الأظفار.

✔/✘ صحيح وخطأ: قد يحميها من خلال وضع طبقة من الحماية أولاً، ستساعد على جعلها مقاومة لهذه المواد وتمنعها من الاصفرار والتلون بسبب الأصباغ. يساعد ذلك أيضًا على تمليس الخطوط الظاهرة. ثم، يجب وضع طبقتين من الطلاء، بعد مرور فاصل 20 دقيقة بين الطبقة الأولى والثانية. في النهاية، من المثالي وضع طبقة من المجفف. يُشار إلى أن الطلاء يصبح لزجًا مع الوقت، لكن لا ينصح أبدًا بتخفيفه بالمديبات، خوفًا من تغيير تركيبته التي تحتوي على زيوت ومياه تحمي البشرة.

يجب السماح للأظفار بأن ترتاح بين الاستعمالات.

✔ صحيح: من المستحسن السماح للأظفار بأن تتنفس من وقت إلى آخر، من خلال مناوبة «فترة طلاء الأظفار» و{فترة الراحة». لا فائدة من وضع الطلاء على أظفار القدمين في الشتاء على سبيل المثال! وإذا كنت فعلاً لا تستطيعين الامتناع عن ذلك، امنحي أظفارك فترة يومين من الاستراحة بين الاستعمالات.

في حال الأظفار الضعيفة، المتكسرة، والمتشققة… من الأفضل الامتناع عن وضع الطلاء.

✘ خطأ: ليس بالضرورة، لأنك إذا لم تفرطي في استعمال طلاء الأظفار، يتمتع أيضًا بقوة حماية، ولا سيما إذا كانت خصائصه مضادة للتكسر أو التشقق. تواجه أظفارنا الكثير من الحركات اليومية الصادمة: الكتابة على الكمبيوتر، الأعمال اليدوية، الأعمال المنزلية والاتصال الدائم مع الماء. لذلك، إن الطبقة التي يشكلها الطلاء تجعلها أقوى وأكثر مقاومة للهجامات الخارجية.

التركيبات الخالية من المذيبات هي الأنسب للأظفار.

✔ صحيح: أولاً، تم تطويرها لتجنب حساسية الاتصال. في الواقع، احتكاك الأظفار بالوجه، خصوصًا قرب العينين ومناطق أخرى من الجسم قد يؤدي إلى هذا النوع من التفاعلات. غالبًا ما يتم توجيه أصابع الاتهام إلى الراتينج الصنوبري، لكن كذلك إلى غيره من مواد كالمذيبات التي يمكن على المدى البعيد، أن تعدل تركيبة المادة القرنية وتسبب الحساسية.

يوصى باستخدام الطلاء المعالج.

✔ صحيح: لكن يعتمد اختياره على طبيعة الأظفار ونمط استعمال الطلاء. إذا كانت الأظفار تتكسر وتميل إلى التشقق وإظهار الخطوط، التركيبات الغنية بالسيليكون تعزز المادة القرنية وتجعل الأظفار أقوى.

يجب القلق عندما يصبح لون الأظفار داكنًا.

✘ خطأ: ليست هذه مشكلة خطيرة على قدر ما هي مشكلة جمالية. يمكننا تنظيف سطح الأظفار بلطف لتخفيف درجة اللون وانتظار إعادة نمو الأظفار التي قد تستغرق سنة كاملة

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *