“الغارديان”: البحرين تواجه انتقادات بعد اعلانها حظرًا على كل التجمعات

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن “البحرين تواجه انتقادات دولية بعد أن أعلنت حظرًا على كل التجمعات والاحتجاجات وهددت باتخاذ إجراءات قانونية ضد جماعات المعارضة التي تنظم مظاهرات مناهضة للحكومة”.
ورأت الصحيفة أن “القرار الذي أصدرته وزارة الداخلية في المنامة يعد محاولة بعيدة كل البعد عن التوصل إلى حل لإخماد الاضطرابات في البحرين منذ فرض الأحكام العرفية العام الماضي، بل إنه يمثل ضربة لآمال الدول الغربية التي تحاول تحقيق التوازن بين المصالح الإستراتيجية والاقتصادية الخاصة بها مع تشجيع الإصلاح السلمي”، مضيفة ان “وزير الداخلية البحريني راشد آل خليفة اكد انه لا يستطاع السكوت على الإساءة المتكررة تحت ستار الحق في حرية الرأي والتعبير”.

ورأى مراقبون في البحرين أن “هذه الخطوة تعكس الانقسامات والتردد داخل الحكومة وعدم وجود حوار بينها وبين المعارضة”.
وشددت الصحيفة على أن “هذه الخطوة أثارت غضب الولايات المتحدة وبريطانيا والحلفاء الغربيين ممن وقفوا إلى جانب الاضطرابات البحرينية منذ العام الماضي، وسرعان ما أعربت بريطانيا عن قلقها إزاء ما وصفته بأنه قرار “متهور”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الولايات المتحدة لديها علاقات عسكرية هامة مع البحرين، التي تستضيف الأسطول الأمريكي الخامس، مما جعلها تزيد الدعوات من أجل بذل المزيد من الجهود في الحوار لتخفيف التوترات”، مضيفة ان “بريطانيا دعت
مرارا وتكرارا البحرين لتنفيذ توصيات لجنة البحرين المستقلة لتقصي الحقائق، التي أصدرت تقريرها العام الماضي”.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *