أوباما تفقد ولاية نيوجرسي الأكثر تضرراً من الإعصار “ساندي”

تفقد الرئيس الأميركي باراك أوباما مع حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي سواحل الولاية التي ضربها إعصار (ساندي)، حيث تعاني الولاية و15 ولاية أخرى من انقطاع التيار الكهربائي جراء العاصفة التي اجتاحت شمال شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غاي كارني ردا على سؤال حول الجوانب السياسية للوضع حيث يتفقد رئيس ديمقراطي بصحبة حاكم جمهوري الأضرار ويقوم بجولة لتقويم الوضع، ان “هذا الوقت للتركيز على الآثار الناجمة على العاصفة المدمرة.. حيث تعد نيو جيرسي الولاية الأكثر تضررا.. ومن المناسب تماما أن يقوم أوباما بزيارة للولاية والاطلاع على الأضرار والجهود القائمة لرفع الأضرار”.

 
وأضاف في تصريحات للصحافيين المسافرين مع الرئيس الى نيو جيرسي، انه “لا مجال للسياسة حاليا.. فالرئيس يقدر الجهود التي يقوم بها محافظو وحكام ومسؤولو الولايات التي تأثرت من جراء العاصفة في جميع أنحاء البلاد، بغض النظر عن الانتماء الحزبي”.

 
وردا على سؤال حول تصريحات المرشح الجمهوري رومني المنافس لأوباما في سباق الرئاسة الأميركية في وقت سابق هذا العام عن تحويل بعض الأموال المخصصة لوكالة ادارة الطوارئ الفيدرالية الى الولايات أو القطاع الخاص، شدد كارني على أنه “لا مجال للسياسة اليوم.. فقط التركيز على الأضرار الناجمة عن العاصفة وهذا هو سبب تواجدنا في نيو جيرسي”.

وأجرى أوباما اتصالا هاتفيا بالمسؤولين في جامعة نيويورك عن إجلاء 200 مريض بعد توقف مولدات الكهرباء في المستشفى جراء (ساندي)، الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 50 أميركيا.

وفي سياق متصل، قال المسؤول بوكالة ادارة الطوارئ الفيدرالية كريج فوغاتي الذي سافر مع أوباما الى ولاية نيوجيرسي للصحافيين، انه “لا يتوافر لدينا الآن اعلان بانتهاء الأزمة لذلك نواصل عمليات البحث.. ونأمل في الوصول الى كل الأحياء.. وخطوتنا التالية حاليا ستكون البحث عن المفقودين وبخاصة في الحرائق والفيضانات”.

 
وأكد فوغاتي “أهمية عودة التيار الكهربي”، لافتا الى أن “ثمة منازل غمرتها المياه وأخرى دمرت تماما أو تعرضت لأضرار فادحة يحتاج قاطنوها الى مكان يؤويهم ومساعدة.. وهو ما نقوم به”.

 
ومن جهة ثانية، فقد بدأت الحياة تدب في مدينة نيويورك أمس باستئناف عمل البورصة بعد أن أغلقت لمدة يومين رغم معاناة الآلاف من سكان المدينة من انقطاع التيار الكهربي جراء العاصفة

. وترى الأوساط التجارية عودة العمل في بورصة نيويورك “مؤشرا ايجابيا” الى بقية الولايات الأميركية بأن المدينة بدأت تقف على قدميها.

كما بدأت شبكات النقل العام في العمل ولكن بشكل جزئي، حيث جابت بعض الحافلات شوارع المدينة وعانت من الاكتظاظ والبطء نظرا لتحويل مساراتها لتجنب الطرق التي قطعتها الأشجار. ومن المقرر ان تستأنف قطارات الأنفاق العمل اليوم جزئيا نظرا لغمر المياه بعض المحطات

.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *