أوباما: هجوم الجمهوريين على رايس شائن ـ وقال: قضية بيترايوس لا تؤثر على الأمن القومي

 في دفاع قوي عن سفيرة بلاده في الامم المتحدة، قال الرئيس الاميركي باراك أوباما انه لامر «شائن» أن ينتقد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون سوزان رايس في شأن ردها على الهجوم على البعثة الاميركية في ليبيا الذي خلف أربعة قتلى بينهم السفير.

وكان أوباما يشير في حديثه في أول مؤتمر صحافي له منذ اعادة انتخابه الاسبوع الماضي الى تصريحات للسناتور جون مكين والسناتور ليندسي غراهام بأنهما سيحاولان منع أي ترقية لرايس في المستقبل.

وقال أوباما ان رايس قامت «بعمل مثالي» كسفيرة في الامم المتحدة وأضاف أنه اذا كان أعضاء مجلس الشيوخ لا يروق لهم أسلوب تعامل الحكومة مع هجوم 11 سبتمبر على القنصلية الاميركية في بنغازي «فلتلاحقوني أنا» لا السفيرة رايس. وتعهد تقديم كل المعلومات المتاحة لمن يحققون في الحادث.

وتابع: «اذا كان السناتور مكين والسناتور غراهام وغيرهما يريدون أن يلاحقوا أحدا فليلاحقوني أنا. يسعدني أن أناقش هذا الامر معهم».

وذكر أوباما «ان ملاحقتهم لسفيرتنا في الامم المتحدة التي لا علاقة لها ببنغازي والتي كانت تتحدث ببساطة استنادا للمعلومات التي تلقتها وقيامهم بتلويث سمعتها لامر شائن».

وأشارالى انه لم يتخذ بعد قرارات تتعلق بالتشكيل الوزاري الجديد لكنه اذا ارتأى أن رايس ستكون أفضل من يقود وزارة الخارجية «فسأرشحها».

وعقدت لجنتا المخابرات في مجلسي النواب والشيوخ جلستين مغلقتين امس في شأن بنغازي.
وادلى الجنرال ديفيد بترايوس بافادته، امام لجنة المخابرات في مجلس النواب حول اعتداء بنغازي.
واستقال بترايوس الجمعة الماضي، بعد اقراره باقامة علاقة خارج الزواج مع كاتبة سيرة حياته.
ورغم استقالته، وافق بترايوس على الادلاء بشهادته امس، حول هذه القضية.

أوباما ينفي وجود أدلة على تهديد للأمن القومي في قضية بترايوس

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه ليس لديه أي دليل يشير إلى أن علاقة مدير وكالة الاستخبارات المركزية المستقيل ديفيد بترايوس العاطفية سببت تهديداً للأمن القومي، كما دافع بشدة عن مندوبة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سوزان رايس .


وأضاف أوباما في المؤتمر الصحفي الأول عقب اعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية مساء أول أمس الأربعاء، “ليس لديّ أي أدلة الآن ممّا رأيته يشير إلى أن معلومات سرية قد كشفت قد يكون لها بأي شكل أثر سلبي في أمننا القومي” . وتابع “من الواضح أن التحقيق مستمر، ولا أريد التعليق على أمور يحددها التحقيق”، وأثنى على مسيرة الجنرال بترايوس المهنية .


وكان بترايوس أعلن الأسبوع الماضي عن استقالته من منصبه بعد أن كشف تحقيق لمكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي” علاقة عاطفية كان يقيمها خارج إطار الزواج مع كاتبة سيرته الذاتية بولا برودويل الذي كان يتخوف من اطلاعها على معلومات سرية بعد تصريحات أدلت بها عن الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي .


ودافع أوباما بشدة عن مندوبة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سوزان رايس بعد انتقادات لاذعة تعرضت لها من أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ على خلفية تصريحاتها حول الهجوم في بنغازي الذي أسفر عن مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز في سبتمبر/أيلول . وقال إن رايس قامت “بعمل مذهل”، وأضاف “إن كان السيناتور ماكين وغراهام وغيرهما يريدان ملاحقة شخص ما، يجب أن يلاحقوني”، معتبراً أنه من “المشين” ملاحقة المبعوثة إلى الأمم المتحدة التي ليس لها أي علاقة ببنغازي . وقال إنه لن يتردد في تسمية رايس إلى منصب وزيرة الخارجية خلفاً لهيلاري كلينتون على الرغم من معارضة الجمهوريين ولكن “لم أتخذ هذا القرار بعد” .


وكان عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جون ماكين طالب بتشكيل لجنة تحقيق في الكونغرس، مثل تلك التي تولت التحقيق في فضيحة “ووترغيت”، للتحقيق في مقتل السفير الأمريكي في بنغازي، مجدداً رفضه تعيين مندوبة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة سوزان رايس، خلفاً لكلينتون .


ومن المقرر أن يدلي بترايوس بشهادته حول الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي أمام لجنتي استماع في مجلسي الشيوخ والنواب . واشارت مصادر “الكابيتول هل” إلى أن بترايوس سيمثل أمام اللجنة المكلفة شؤون الاستخبارات في مجلس النواب اليوم الجمعة غداة مثوله أمام اللجنة النظيرة في مجلس الشيوخ .


من جهته، ينوي الجنرال الأمريكي جون ألن، قائد قوات التحالف الدولي في أفغانستان “التعاون كلياً” في التحقيق الذي يجريه البنتاغون حول مراسلة اعتبرت “غير لائقة” مع امرأة .


وقال الكولونيل البحري جون بيكر في بيان إن “الجنرال ألن ينوي التعاون كليا مع محققي التفتيش العام وأمر فريقه القيام بالشيء نفسه”، مشيراً إلى أن ألن يرغب في حل هذه القضية “بأسرع وقت ممكن” .


يشار إلى أنه أول تصريح رسمي من الجنرال ألن منذ اتهامه الثلاثاء بتبادل رسائل إلكترونية “غير لائقة” وتتضمن غزلاً مع جيل كيلي البالغة من العمر 37 عاماً وتقطن في تامبا بولاية فلوريدا . ولم يتطرق المحامي في البيان إلى الوقائع التي تؤخذ على ألن الذي ينفي اتهامه بالزنى، حسب البنتاغون . وأوضح المحامي بيكر مع ذلك أن الجنرال ألن “يقدر كثيراً الدعم الذي أعرب عنه الرئيس ووزير الدفاع وأعضاء الكونغرس والرأي العام” .


وكانت كيلي أبلغت مكتب التحقيقات الفيدرالي أنها تلقت رسائل إلكترونية تحمل تهديداً . وتبين بعد التحقيق أن باولا برودويل، كاتبة سيرة بترايوس وعشيقته، بعثت بهذه الرسائل . ثم عثر مكتب التحقيقات على رسائل متبادلة بين برودويل وبترايوس ما فجّر الفضيحة

أوباما يعيد «لينكولن»
إلى البيت الأبيض

استقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء امس، فريق فيلم «لينكولن» الذي يدور حول الرئيس الراحل أبراهام لينكولن في عرض خاص للفيلم في البيت الأبيض.

ولم يعلن البيت الأبيض من هم الأشخاص المشاركين في الفيلم الذين سيحضرون العرض، ولكن من المتوقع أن يكون بينهم المخرج ستيفن سبيلبورغ الذي كان تبرع بنحو مليون دولار لحملة أوباما الانتخابية، ورئيس شركة «دريم ووركس» المنتجة للفيلم جيفري كاتزينبورغ الذي كان أيضاً من المتبرعين لحملة أوباما.

يذكر أن الفيلم من بطولة دانيال دي لويس الذي جسد شخصية لينكولن، فيما تؤدي الممثلة سارة فيلد والمعروفة بتأييدها أوباما دور ماري تود لينكولن

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *