مواقع ملغومة تهدد الامن العالمي: سبعة آلاف موقع ” إرهابي” ينشط وراء ستار “االإنترنيت”

أكد أندريه برجيزدومسكي، رئيس اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب، على وجود حوالي 7 آلاف موقع إرهابي على الإنترنت، 500 منها باللغة الروسية.وتقع معظم هذه الارهابية المواقع على بوابات أجنبية.

وقال رئيس اللجنة الروسية “لدينا تساؤلات لزملائنا الأجانب، لماذا يتمكن أصحاب هذه المواقع من البث عبر الإنترنت دون عقاب”.

وأشار إلى وجود مقاطع فيديو ذات طابع إرهابي حتى في موقع “يوتيوب”، وذكر ان أولئك الذين ينضمون إلى صفوف العصابات الخارجة عن القانون غالبا ما يكون مصدر حماسهم هو الإنترنت.

وتابع قائلا: “يحدث ذلك بعد اطلاعهم على مقاطع بسيطة جدا مخزونة في مواقع مختلفة”، وفقا لنفس الوكالة.

واعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي (أف بي آي) روبرت مولر أمام لجنة في مجلس النواب الاميركي، “إن الارهابيين لم يستخدموا الانترنت حتى الآن لشن هجوم إلكتروني واسع النطاق، لكن لا يمكننا التقليل من شأن نواياهم”.

وأضاف رئيس الشرطة الفيدرالية “قد يسعون الى تدريب رجال أو تجنيدهم في الخارج بهدف تنفيذ هجمات إلكترونية”، مشيراً الى أن “هذه الاستعدادات للتهديد الارهابي تجعل من مهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي في مكافحة الارهاب أكثر صعوبة”.

وقال إن الارهابيين ” يختبئون وراء ظلال عالم المعلوماتية”. وأضاف أن “القاعدة في شبه جزيرة العرب أسست مجلة عبر الانترنت منوعة وباللغة الانكليزية”، والشباب الصوماليون يستخدمون تويتر “للاستهزاء من اعدائهم بالانكليزية”، وقال “إنهم يستخدمون منتديات ومواقع انترنت لتجنيد اتباع وتحويلهم الى متشددين بهدف تنفيذ أعمال إرهابية”.

ولفت مدير الأف بي آي الى أن عدد التحقيقات التي فتحتها الشرطة الفيدرالية الاميركية حول القرصنة المعلوماتية زاد بنسبة 84% منذ 2002 في كل المجالات.

وأظهرت دراسة نشرت الثلاثاء ان عدد الهجمات الارهابية كل عام تضاعف أكثر من اربع مرات على مدى السنوات العشر منذ 11 سبتمبر/ايلول 2001.

وقالت الدراسة ان العراق وباكستان وافغانستان والهند واليمن كانت الدول الخمس الاكثر تأثرا بالارهاب على الترتيب وفقا لمقياس يستند الى عدد الهجمات وعدد الضحايا والاصابات ومستوى الاضرار التي لحقت بالممتلكات.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *