زيارة الخوف والرعب// رئيس وزراء مصر زار غزه مرعوبا ..وغادرها مسرعا ومرعوبا

قالت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل قطع زيارته إلى قطاع غزة بشكل مفاجئ بسبب سوء الاحوال الامنية ، حيث كان مقررا أن تستمر الزيارة لثلاث ساعات يلتقي فيها قنديل برئيس الوزراء في حكومة غزة اسماعيل هنية ، ويقوم بزيارة إلى مستشفى الشفاء في غزة ، ويؤدي واجب العزاء باستشهاد قائد القسام الشهيد أحمد الجعبري.

وخلال زيارته الى القطاع ، التقى قنديل برئيس الوزراء في حكومة غزة اسماعيل هنية وتفقدا الجرحى في مستشفى الشفاء في غزة.

و أكد رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أن مصر لن تتوانى في بذل جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتحقيق التهدئة واستمراريتها، مضيفًا ” المأساة التي شاهدتها في غزة لا يمكن السكوت عليها ويجب وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة”.

وأثناء زيارته لقسم العناية المكثفة تفاجئ قنديل بوالد شهيد طفل يصرخ ويكبر وهو يحمل ابنه الشهيد ويقدمه لرئيس الوزراء المصري طالبًا منه أن يصحب جثة هذا الطفل ليقدمها هدية للقيادة الدولية.

وقال قنديل خلال مؤتمر صحفي عقد بمجمع الشفاء الطبي إن “فلسطين في قلب الأمة العربية والإسلامية النابض ولن تصلح الأمة إذا مرض قلبها، (..) على العالم أن يتحمل مسؤولياته للجم العدوان وعلى إسرائيل أن تحترم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية”.

وتابع “هذا العدوان يحتاج إلى تدخل جميع الأطراف، داعيًا إلى تحقيق الوحدة الفلسطينية من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنه يرافقه وزير الصحة المصري لبحث احتياجات المستشفيات وما يمكن توفيره.

وقال “إن هذه الزيارة سيتبعها زياراتها أخرى لوفود رسمية أو غير رسمية.

وقام الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء فور وصوله الى غزة بزيارة للمصابين في الهجمات الاسرائيلية الأخيرة بمستشفى الشفاء بالقطاع .

إسرائيل تعلق الهجمات خلال زيارة قنديل


وكان مسؤول رفيع في الحكومة الإسرائيلية قد صرح بأن إسرائيل ستوقف هجومها في قطاع غزة خلال زيارة رئيس الوزراء المصري للقطاع اليوم الجمعة.

وقال المسؤول لرويترز “وافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على طلب مصر ايقاف كل العمليات الهجومية في غزة خلال زيارة رئيس الوزراء المصري هناك هذا الصباح والتي يفترض انها ستستمر نحو ثلاث ساعات.”

واضاف المسؤول قوله “قلنا في الرد الذي تم تقديمه إلى المصريين ان القوات الإسرائيلية سوف توقف اطلاق النار بشرط ألا يحدث إطلاق للنار من غزة على اسرائيل خلال تلك الفترة.”

 
فصائل المقاومة رفضت التهدئة و واصلت قصفها خلال زيارة قنديل

من جانبها رفضت فصائل المقاومة التهدئة المؤقتة التي أعلن عنها الاحتلال وجددت قصفها الصاروخي من قطاع غزة على مختلف البلدات والمدن الاسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، حيث أطلق 21 صاروخا خلال زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل لقطاع غزة .

وبحسب ما نشرته صحيفة “يديعوت احرونوت” على موقعها ،فقد استطاعت منظومة “القبة الحديدية” اعتراض 4 صواريخ في حين سقط 17 صاروخا على عسقلان وكريات جات وساحل عسقلان ومنقطة اشكول ، ولم تقع اصابات نتيجة لهذه الصواريخ في حين وقعت بعض الاضرار المادية في بعض المباني والسيارات .

وأشار الموقع الى وقوع 12 صاروخا وقذيفة هاون في الوقت الذي دخل رئيس الوزراء المصري هشام قنديل معبر رفح ، ومنذ ساعات الصباح فقد سقط ما يقارب من 80 صاروخا على مختلف مناطق جنوب اسرائيل ، واصاب أحد الصواريخ مبنى سكني والحق أضرارا مادية دون وقوع اصابات كون المبنى كان خاليا من السكان ، كذلك تعرضت سيارة اسرائيلية الى الحرق الكامل نتيجة لانفجار أحد الصواريخ في منطقة اشكول .

وأشار الموقع الى اصابة جيب في منطقة اشكول بصاروخ مضاد للدروع وقد دمر الجيب بالكامل دون وقوع اصابات ، واشارت هذه المصادر بان الجيب يعود لوكالة الانباء “رويترز” .


شهيدان و 7 جرحى خلال زيارة قنديل لغزة رغم إعلان التهدئة

ورغم الهدنة التي ادعت اسرائيل انها ستنفذها لمدة 3 ساعات تقريبا خلال زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الى قطاع غزة، شنت طائرات الاحتلال الاسرائيلي عدة غارة على محيط منزل في جباليا النزلة شمال مدينة غزة وعلى رفح.

وافادت مصادر صحفية ان طائرة استطلاع قصفت محيط منزل لعائلة ابو وردة في جباليا ما ادى الى استشهاد مواطنين احدهما طفل واصابة 7 آخرين معظمهم اطفال وصلوا الى مستشفى الشفاء حيث استقبلهم رئيس الوزراء المصري قنديل.

واكد اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة استشهاد الطفل محمود سعدالله 3 سنوات، ووجود شهيد مجهول الهوية في مستشفى كمال عدوان جراء غارة استهدفت محيط منزل بجباليا، فيما اصيب اربعة مواطنين اخرين بينهم طفلين.

وهذا يرفع عدد الشهداء منذ الاربعاء الماضي الى 20 شهيدا واكثر من 230 جريحا.

هنية في استقبال قنديل


وكان رئيس الوزراء في حكومة غزة اسماعيل هنية في استقبال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل في مقر مجلس الوزراء،حيث اجتمع به لوقت قصير جدا، ثم توجها والوفد المصري الرفيع المشارك إلى مستشفى الشفاء بمدينة غزة، لتفقد جرحى العدوان الإسرائيلي، ثم عقدا مؤتمرا صحفيا.

وكان قد وصل صباح اليوم الجمعة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إلى قطاع غزة ويرافقه عدد من الوزراء، حيث كان في استقباله الدكتور يوسف رزقة مستشار هنية وعدد من الوزراء.

وأكد رزقة في تصريحات صحفية إن هذه الزيارة تعد في غاية الأهمية وان توقيتها مناسب وتحمل عدة رسائل سواء للاحتلال الإسرائيلي والشعب الفلسطيني وللأمة العربية والإسلامية.

وقال إن رئيس الوزراء المصري سيلتقي إسماعيل هنية رئيس الحكومة لبحث عدة قضايا مهمة والأوضاع التي يعيشها القطاع، بالإضافة إلى انه سيزور مستشفي دار الشفاء الطبي.

كما سيقوم بتقديم واجب العزاء باستشهاد احمد الجعبري نائب قائد كتائب القسام وعضو المكتب السياسي بحركة حماس.

الفصائل ترحب بزيارة قنديل والقيادة العامة تهاجم الزيارة


ورحبت كل من الحكومة في قطاع غزة وحركة الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية بزيارة قنديل إلى القطاع.

في حين هاجمت الجبهة الشعبية -القيادة العامة زيارة رئيس الوزراء المصري إلى غزة ، معتبرة ان زيارة قنديل ” تمثيل وتضليل واستعراض مكشوف”.


وصرح المحامي حسام عرفات عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية -القيادة العامة إن الخطوات السياسية التي اتخذتها مصر ردا علي العدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة بعد اغتيال الشهيد احمد الجعبري هي خطوات متواضعة لاترتقي إلي مستوي الحدث ولا تتناسب مع الدور المطلوب من مصر الجديدة مصر ثورة 25 يناير .

ووصف المحامي عرفات زيارة رئيس الوزراء المصري إلي قطاع غزة بالاستعراضية والتضليلية والهدف منها صرف الانتباه عن التقصير المصري الواضح في مواجهة هذا العدوان الهمجي علي أخوتنا في قطاع غزة .

وأوضح المحامي عرفات ان المطلوب في هذا الظرف بالذات ليس خطوات تمثيلية واستعراضية من قبل الدول العربية وخصوصا مصر التي راهن عليها شعبنا ودعم ثورتها أملا في أن هذه الثورة ستعمل علي تغيير ميزان القوي إقليميا لمصلحة شعبنا الفلسطيني , بل المطلوب خطوات سياسية عملية مؤثرة علي العدو الاسرائيلي المستمر منذ أيام علي قطاع غزة.

وتابع المحامي عرفات ان المطلوب من مصر فورا وبعيدا عن أية خطوات استعراضية البدء بخطوات سياسية واضحة تبدأ بطرد السفير الاسرائيلي من القاهرة وإعلان الرفع الكامل للحصار المفروض علي قطاع غزة وفتح معبر رفح بشكل كامل وانتهاءا بالإعلان رسميا عن إلغاء اتفاقيات كامب ديفيد المذلة ووقف التطبيع مع اسرائيل .

وختم المحامي عرفات تصريحه بدعوة كافة الدول العربية وفي المقدمة منها مصر و دول الخليج وبالأخص قطر بان يقفوا موقفا صلبا ضد العدوان علي غزة كما هو موقفهم وحماسهم تجاه الأزمة السورية وان يعملوا علي تقديم عشر الدعم المالي والسياسي الذي يقدمونه لخصوم النظام السوري لاهلنا في قطاع غزة .

قوات خاصة مصرية رافقت قنديل لتأمين زيارته لغزة

وقال مصدر أمني بشمال سيناء إن طائرات عسكرية مصرية وصلت مساء أمس الخميس إلى مطار العريش تقل قوات خاصة من الجيش لتأمين زيارة الدكتور هشام قنديل والوفد المرافق إلى غزة صباح اليوم الجمعة.

وكان مقررا أن يتوجه قنديل فور وصوله في موكب إلى معبر رفح البري بمرافقة القوات الخاصة التي قامت بتأمين الطريق من العريش إلى رفح ومن المقرر ان ترافقه داخل القطاع لحين عودته إلى الأراضي المصرية

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *