علاوي سينفرد في الإنتخابات ــ ودولة القانون” تلوّح بالتحالف مع أطراف في “العراقية” ــ وعلاقات مع رومانيا

لوحت كتلة دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني إلى توسيع ائتلافها مع أطراف في القائمة العراقية وكتل برلمانية أخرى، مشيرة إلى أن ائتلافها سيبقى ضمن التحالف في انتخابات المجالس المقبلة، وأشارت مصادر من جانب آخر إلى سعي زعيم العراقية إياد علاوي لخوض الانتخابات بشكل منفرد ضمن “الوفاق الوطني«، كما أكد التيار الصدري انه سيخوض الانتخابات بشكل منفرد في محافظات معينة ويدخل في تحالفات في محافظات أخرى .


وحدد مجلس الوزراء يوم العشرين من إبريل/نيسان من العام 2013 المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة .

ويسعى ائتلاف دولة القانون لخوض انتخابات مجالس المحافظات بقوة في المحافظات الواقعة في المناطق المتنازع عليها بهدف رسم خريطة تحالفات جديدة، ودفع الأكراد إلى دائرة الحرج السياسي . وألمح الائتلاف بانضمام أطراف جديدة من داخل القائمة العراقية وكتل أخرى إلى صفوفه .


من جانبها أكدت جبهة الحوار الوطني بزعامة نائب رئيس مجلس الوزراء صالح المطلك أنها ستبقى ضمن القائمة العراقية، وأن الأخيرة لن تدخل في تحالفات جديدة، بينما استبعد المتحدث باسم أسامة النجيفي رئيس كتلة عراقيون المنضوية داخل العراقية بقاء القائمة على شكلها الحالي .


ورجحت مصادر مقربة من زعيم العراقية إياد علاوي أن الأخير سيخوض الانتخابات المحلية منفرداً عبر حزب الوفاق الوطني الذي يترأسه .


وأكدت كتلة الحوار التي يتزعمها المطلك، أن محافظة ديالى الواقعة ضمن المناطق المتنازع عليها، من أقوى المحافظات التي يمتلك فيها الحوار شعبية وأصواتاً انتخابية في انتخابات مجالس المحافظات .


وتجيء التحركات فيما حذر الأمين العام لتيار الشعب علي الصجري، من انهيار العملية الديمقراطية بسبب الاستقواء بدول الجوار، مؤكداً تعرض البلاد إلى هجمة خارجية خطرة، ودعا الكتل السياسية إلى اعتماد الحلول الداخلية . وقال الصجري في بيان، إن “تقاطع الأجندات الخارجية في الداخل السياسي العراقي هو السبب في تفاقم الأزمات«، داعياً إلى “اعتماد الحلول الداخلية بالتعاون مع بقية المكونات العراقية وعدم السماح لدول الجوار بالتدخل في الأزمات والخلافات في العراق”.


من جانبها اعتبرت الكتلة العراقية البيضاء موقف أهالي محافظة الأنبار باستقبالهم حجاج بيت الله الحرام العائدين، أنه مثال لوحدة أبناء الشعب العراقي، داعيةً السياسيين إلى الاقتداء به بعيداً عن كل المزايدات السياسية

 

 

المالكي يؤكد استعداد العراق لتطوير العلاقات مع رومانيا

 

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى تنمية التعاون بين البلدين على مختلف المستويات، مؤكداً استعداد العراق لتطوير علاقاته القديمة والمتعددة مع رومانيا في جميع المجالات خصوصاً في مجالات الزراعة والصناعات الزراعية وقضايا البنية التحتية، كما دعا إلى تفعيل اللجنة العليا المشتركة التي تشرف على مجالات التعاون بين البلدين .


 

جاء ذلك لدى لقائه أمس مع وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين . من جانبه أكد الوزير الروماني رغبة بلاده في تنمية التعاون مع العراق في مختلف المجالات، ولا سيما في مجالات النقل والطاقة والزراعة والصناعة والصحة والتعليم، والتزام بلاده بتطوير العلاقات مع العراق في جميع المجالات .


 

وقدم تيتوس كورلاتين دعوة رسمية من رئيس الوزراء الروماني إلى المالكي لزيارة رومانيا، ووعد بتلبيتها في أقرب وقت ممكن

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *