علي الدباغ : لا أحد يعلمنا كيف نتخذ قراراتنا في العراق

أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن العراق لا يقبل بأن يعلمه أي طرف مسؤولية اتخاذ القرارات.
وكان السفير الإيراني لدى العراق حسن دانائي فر قد صرّح بأنه تم إبلاغ السلطات العراقية، بأن تفتيش طائرات بلاده المتوجهة لسوريا مخالف لمبادئ حسن الجوار، فيما اعتبرها خطوة لنشر المخاوف والدعايات المغرضة المعادية لإيران من قبل الولايات المتحدة. وأعلن دانائي أن «زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى العراق تأخرت عن موعدها، لكن نأمل أن تتم في الشهر المقبل».

وقال الدباغ، إن «التزامات العراق الدولية تأتي في المقدمة، وهو حريص على تطوير العلاقة مع الجارة إيران»، مؤكدا أن «العراق يرفض أن يعطيه الآخرون تعليمات ماذا يعمل، لأنه ذو سيادة وقراره يتخذ بناء على مصالح شعبه». وأضاف أنه «تم اتخاذ قرار تفتيش الطائرات الإيرانية المتجهة إلى سوريا عبر أجوائه بناء على مصلحة العراق».

وأشار الدباغ إلى أن «العراق ليس طرفا في النزاع في سوريا ويلتزم الحياد تجاهه». وأوضح أن «العراق سيكون أول المتضررين وقبل إيران في حال حدثت أمور سلبية في سوريا».

يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست كان قد أكد في 30 تشرين الأول الماضي، على ضرورة أن «تقاوم الحكومة العراقية الضغوط الأميركية، وألّا تسمح بتكرار تفتيش الطائرات الإيرانية المتوجهة إلى سوريا». ونفت الحكــومة العــراقية في اليوم التالي، تلقيها أي طلب رسمي من إيران بعدم تفتيش طائراتها المتجهة إلى سوريا، وأكدت مضيها في عمليات التفتيش

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *