مصدر بـ”الجمهوري”:لا يمكن لأي ادارة اميركية التنكر للعلاقات مع اسرائيل

نقلت صحيفة “الجمهورية” عن مصادر في الحزب “الجمهوري” الاميركي أنه “لا يمكن أيُّ ادارة اميركية ان تتنكر للعلاقات مع اسرائيل او للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، وان اسرائيل يمكنها ان تعتمد على الادارات الاميركية، جمهورية كانت او ديمقراطية، اذا شعرت بأنها فعلاً في دائرة الخطر.

 فالامن الاسرائيلي لا يتجزأ وهو غير قابل للنقاش. وهذا القول شدد عليه معظم رؤساء الولايات المتحدة في العقود الخمسة الماضية، كذلك شدد عليه كل من الرئيس الأميركي باراك اوباما ووالمرشح الجمهوري ميت رومني. اما أن تصل الامور الى حد الخلاف بين الرئيس الاميركي ورئيس الوزراء الاسرائيلي، فهذا لا يعني خلافاً استراتيجياً بمقدار ما يكون اختلافاً في وجهات النظر او عدم تلاقي الكيمياء بين الرجلين”.


وتبعاً لذلك، فإن هذه المصادر “تدعو الى مراقبة الشهرين المقبلين في العلاقة بين اوباما ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إذا فاز الاول. فالدورة الثانية لاوباما ليست كالدورة الاولى، واوباما المتحرّر من الضغوط الانتخابية سيكون قادراً على التقرير في سبل معالجة القضايا المعقدة في الشرق الاوسط، بدءاً من الموضوع السوري مروراً بالقضية الفلسطينية، وصولاً الى المفصل الرئيس المتعلق بالملف النووي الايراني
“.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *