“تايم”: حرب غزة وحادثة قطار أسيوط ضربتان موجعتان لمرسي

تايم”: حرب غزة وحادثة قطار أسيوط ضربتان موجعتان لمرسي

اعتبرت مجلة ” تايم” الأميركية إن الرئيس المصري محمد مرسي يواجه أصعب اختبار منذ انتخابه رئيسا لمصر قبل 5 أشهر تقريبا.

وأشارت المجلة إلى أنه بينما يناضل مرسي من أجل مواجهة الأزمة المستمرة والمتصاعدة فى قطاع غزة، واجهت مصر صباح السبت تحديا جديدا، حيث توفي 51 شخصا تقريبا منهم 49 طفلا فى كارثة مأساوية، عندما اصطدمت حافلتهم المدرسية بقطار في محافظة أسيوط، واعتبرت المجلة أن الحادثين ضربتان موجعتان لمرسي.

ورغم ان الحادث المأساوى غطى، على الأقل مؤقتا، على قضية غزة، حيث تصدر الجزء العلوي من الصفحات الأولى للصحف وصدارة نشرات الأخبار، إلا أن كلا المأزقين ضاعف محنة الرئيس مرسي، فحادث القطار يعتبر أول أزمة محلية بحتة بهذا الحجم، تواجه الرئيس منذ توليه المهمة في أواخر حزيران.

وأشارت المجلة إلى محنة القطار جاءت بينما يعاني مرسي بشدة في ظل الوضع المتفجر بين حركة حماس واسرائيل في قطاع غزة، فهو مطالب أمام العديد من المصريين، وكذلك حركة “حماس” أن يغير النهج الذي سلكه سلفه “مبارك” طيلة 29 عاما في التعامل مع حركة حماس والعلاقة الوطيدة مع إسرائيل والولايات المتحدة. وقد أدت سياسة “مبارك” إلى مزيد من الحصار لقطاع غزة، حرصا على إرضاء أميركا وإسرائيل، وإذا كان “مرسى” حريصا على التعاطف مع “حماس” ، فإنه في نفس الوقت لا يمكن أن يغامر بعلاقاته مع الولايات المتحدة وبالتالي إسرائيل.

وقالت المجلة إن حوادث القطارات تأتي ضمن مجموعة كبيرة من القضايا المحلية الأخرى التي تعاني منها مصر، ويعاني قطاع النقل من مشاكل مزمنة، حيث إن الطرق العامة والسريعة تعاني من قلة النظام الإهمال والصيانة الرديئة وعدم تطبيق معايير السلامة المناسبة، وتعتبر مصر من أكثر بلدان العالم تسجيلا للقتلى فى حوادث الطرق السريعة، فلا يكاد يمر شهر، إلا وتقع كارثة في السكك الحديدية، حيث تقع حوادث القطارات بانتظام تقريبا.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *