وسيط متغطرس // ..كلينتون: التزام الولايات المتحدة بأمن اسرائيل “صلب كالصخر”

كلينتون: التزام الولايات المتحدة بأمن اسرائيل “صلب كالصخر”

شددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قبيل اجتماعها في القدس برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس، على ان “التزام الولايات المتحدة بأمن اسرائيل “صلب كالصخر””.

ووصلت كلينتون مساء أمس الى تل ابيب آتية من كمبوديا، وقالت في مؤتمر صحافي مشترك مع نتانياهو تلاه اجتماع مغلق بينهما: ان “الالتزام الاميركي بأمن اسرائيل صلب كالصخر ولا يتزحزح. لهذا السبب اعتقد انه لأمر اساسي (التوصل) الى وقف تصعيد الوضع في غزة”.

واضافت: “في الأيام المقبلة ستعمل الولايات المتحدة مع شركائها هنا في اسرائيل وفي بقية المنطقة من اجل ضمان أمن اسرائيل وتحسين ظروف عيش السكان في غزة، والمضي قدما نحو سلام شامل لكل شعوب المنطقة”.
وتابعت: ان “الصواريخ التي تطلقها منظمات ارهابية من غزة على المدن يجب ان تتوقف، ويجب ان يسود الهدوء مجددا”.

وأوضحت الوزيرة الاميركية ان “الهدف يجب ان يكون تحقيق الاستقرار في المنطقة، وكذلك ايضا توفير الامن وتحقيق التطلعات المشروعة للإسرائيليين والفلسطينيين”.

من جهته، قال نتانياهو امام الصحافيين مخاطبا الوزيرة الاميركية: “اذا امكن التوصل الى حل طويل الامد بالوسائل الدبلوماسية فأنا افضل ذلك. ولكن اذا لم يحصل ذلك فأنا على ثقة بأنكم ستتفهمون ان اسرائيل ستتخذ كل الاجراءات اللازمة للدفاع عن شعبها”.

وبعد ذلك، بحثت كلينتون ونتانياهو لأكثر من ساعتين الوسائل الكفيلة بالتوصل الى “تخفيف توتر” العنف في غزة، حسب بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند.

واضافت نولاند: “ان كلينتون ونتانياهو الذي اصطحب معه الى الاجتماع وزيري الخارجية والدفاع افيغدور ليبرمان وايهود باراك، بحثوا ايضا الوسائل الكفيلة بـ”التوصل الى نتيجة دائمة تحمي امن اسرائيل وتحسن حياة المدنيين في غزة”.

وستلتقي الوزيرة الاميركية في رام الله بالضفة الغربية صباح اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل ان تنتقل الى القاهرة للقاء الرئيس المصري محمد مرسي، كما افادت وزارتها.

 

 تقارير سابقة

قالت صحيفة يديعوت احرنوت ان وزيرة الخارجية الامريكية وصلت عند الساعة الحادية عشرة الا ربعاء الى مطار بن غوريون الدولي وتوجهت للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ان هبطت طائراتها على الفور.

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت ان وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون وصلت مطار تل ابيب وتوجهت على الفور للقاء نتنياهو وليبرمان وباراك من اجل البحث في اخر تطورات التهدئة الجاري العمل على اعدادها .

وقالت يديعوت ان كلينتون ستلتقي غدا صباحا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ومن ثم ستغادر على الفور الى العاصمة المصرية القاهرة حيث ستلتقي بالرئيس المصري محمد مرسي.

مصادر اعلامية عبرية ومصرية كانت قد اشارت الى ان هيلاري كلينتون يمكن ان تشهد على اعلان التهدئة طويلة الامد يوم غد دون اي تاكيدات رسمية من اي من الاطراف .

واشارت يديعوت الى ان نتنياهو كان قد اجتمع اليوم مع وزير الخارجية الالماني وبحث معه جهود التوصل للتهدئة.

وفي ذات السياق قال موقع يديعوت ان مسيرة اسرائيلية خرجت الليلة في شوارع بئر السبع التي تعرضت اليوم لعمليات قصف مكثفة من قبل الفصائل الفلسطينية لمطالبة نتنياهو بعدم توقيع اتفاق التهدئة.

وبحسب يديعوت فقد خرجت المسيرة بعد ان جرت الدعوة لها عبر الفيس بوك بعد يوم طويل وصعب من القصف الفلسطيني كما قالت يديعوت احرنوت.

واشارت يديعوت ان نحو 100 شخص تظاهروا في بئر السبع حيث طالبوا بعدم التوقيع على اتفاق التهدئة وتنفيذ عملية عسكرية برية.

ومن الهتافات التي رددها المتظاهرون “بيبي استيقظ” وبيبي الناس تريد الامن ” كما طالبوا بحف حماس عن الخارطة.

كما اشارت يديعوت الى خروج العشرات في مدينة اشدود الذين تجمعوا واعربوا عن رفضهم لاتفاق التهدئة باعتباره ليس في مصلحة اسرائيل .

كلينتون تجدد دعم اسرائيل:اعمل مع اسرائيل ومصر للتوصل الى تهدئة في غزة

جددت وزيرة الخارجية الامريكية موقف بلادها الداعم لاسرائيل واعتبرت ان ما تتعرص له من قصف للصواريخ يجب ان يتوقف وان يحل مكان التصعيد تهدئة تعزز الاستقرار في المنطقة.

واثنت كلنتون في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الرئيس المصري محمد مرسي وقالت “: نقدر جهود الرئيس مرسي عاليا وسنعمل مع اسرائيل ومصر للتوصل الى تهدئة في غزة “في الايام القادمة”.

واضافت انها سوف تلتقي الرئيس محمود عباس غدا في رام الله للتشاور قبل ان تتوجه الى القاهرة….سنعمل من اجل الامن في اسرائيل وللشعب في غزة “.

بدوره قال نتنياهو انه يفضل حلا دبلوماسيا في غزة لكنه سيستخدم كل الوسائل اللازمة لوقف الصواريخ….تسوية الوضع دبلوماسيا ولكننا ملتزمون الدفاع عن شعبنا “.

وقال نتنياهو إن إسرائيل مستعدة لتصعيد هجومها في غزة لكنها تفضل حلا دبلوماسيا طويل الأجل لمشكلة اطلاق الصواريخ من القطاع.

وأضاف “إذا كانت هناك إمكانية للتوصل إلى حل طويل الأجل لهذه المشكلة بالسبل الدبلوماسية فنحن نفضل ذلك لكن إذا لم يمكن هذا فأنا على ثقة من أنكم تدركون أنه سيتعين على إسرائيل اتخاذ الاجراءات الضرورية للدفاع عن شعبها.”

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *