ياللعار // العربي: 3 دول فقط وافقت على عقد القمة العربية الطارئة التي دعت إليها فلسطين

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم أن ثلاثة وزراء خارجية من الدول العربية من الوفد الذي رافقه الى غزة أبلغوه أن بلادهم تؤيد عقد القمة العربية التي دعت اليها فلسطين.
وأوضح العربي خلال مؤتمر صحافي عقده بعد عودته من زيارة الى غزة قام بها ووفد وزاري عربي الليلة الماضية “ان هذا الرقم ليس كافيا لانعقادها وانه يتطلب موافقة 11 دولة أخرى لعقد القمة”، مضيفا أن عقد القمة العربية يتطلب موافقة الثلثين اي 14 دولة.
وقال أن الوضع في قطاع غزة لم يعد يتحمل أكثر من ذلك وعلى مجلس الامن ان يتحرك فورا وتنفيذ قراره الذي يحمل الرقم 242 .
واشار الى ان ما يحدث من اسرائيل في غزة وصمة عار على جبين الانسانية والحصار هناك يرقى الى مستوى جرائم الحرب.
وطالب العربي المجتمع الدولي بتضافر جهوده كما دعا مجلس الأمن واللجنة الرباعية الدولية الى التحرك وترك الحيل التي تلجأ اليها اسرائيل حتى تعطل اعمالها.
كذلك طالب الدول العربية بتركيز الجهود من الآن للعمل على انهاء الاحتلال، موضحا أنه طالب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بالعمل فورا على انهاء الاحتلال.
واضاف انه سيطرح هذا على الجانب الأمريكي في أقرب فرصة “وسأبلغهم بأنه لا استقرار ولا سلام طالما الاحتلال مستمر في الاراضي الفلسطينية”.
وحث العربي الدول العربية والفلسطينيين على ان يكونوا صفا واحدا وقال انه تحدث في ذلك مع اسماعيل هنية وأن هنية يؤيد ذلك.
ولفت الى ان مصر تبذل جهدا كبيرا في هذا الأمر وتعد مشروعا في شأنه “ونتمنى نجاح مساعيها وانه لابد من مواجهة شديدة مع الواقع واتمام المصالحة والوحدة”.
ورأى انه “يجب ان نعمل بكل الوسائل لابراز ان غزة أرض محتلة مثلها مثل باقي الاراضي الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال وانها عندما تقاوم فهذا حقها المشروع”.
وذكر أن جامعة الدول العربية لا تشارك في المحادثات التي تجري بين مصر واسرائيل ولا علاقة للجامعة من قريب أو بعيد بهذه المحادثات.
من جهة اخرى كشف العربى عن أن العراق طلب عقد اجتماع طارئ لرؤساء أركان الجيوش العربية منذ 10 أيام وانه في انتظار الرد.
وفي بداية المؤتمر الصحافي عرض العربي فيلما مصورا عن الزيارة اظهر بشاعة الجرائم الاسرائيلية بحق غزة.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *