الأكراد: يرصون صفوفهم ضد “قوات دجلة” والقادة العراقيون يعاينون الجبهة جوا

أكد حزبا “الوطني” و”الديمقراطي” الكرديان رفضهما تشكيل قيادة عمليات دجلة وطالبا القوى السياسية العراقية بالدخول في حوار واسع حولها، وبحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس البرلمان أسامة النجيفي تداعيات الأزمة فيما حذرت كتلة التحالف الكردستاني النيابية من عسكرة الخلافات السياسية، وأعلن عن وصول تعزيزات عسكرية عراقية إلى منطقة الزركة القريبة من قضاء الطوز المتنازع عليه . علما أن بين النجيفي والأكراد مصالح سرية وعراب مشترك وهو تركيا،ويكن للمالكي عداء شخصي وسياسي وطائفي

 

 الطالباني ينسى موقعه الرسمي فيتحد قوميا مع برزاني


وأكد الحزبان الكرديان الرئيسيان أهمية وحدة الصف بين جميع الأطراف الكردستانية، معتبرين أن تشكيل قيادة عمليات دجلة و”مسعى تخريبي” . وفي بيان مشترك عقب اجتماع الحزبين بأربيل، بإشراف الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، أكد الجانبان أهمية الاتفاقية الاستراتيجية وطالبا بحمايتها وتطويرها لخدمة المصالح العليا لشعب كردستان .

 

 وذكر البيان أنه تم بحث التوترات المفتعلة بين حكومة إقليم كردستان وبعض الأطراف المسؤولة في الحكومة الاتحادية، لاسيما تشكيل قيادة عمليات دجلة التي اعتبرها الاجتماع معادية للمصالح العليا للشعب العراقي والدستور الدائم وكذلك معادية للعلاقات العتيدة بين الشعب الكردي والشيعة، وأشاد الاجتماع بوحدة صف القوى السياسية الكردية وحماس واستعداد قوات البيشمركة

 

. وفي بغداد عقد رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي اجتماعاً مع رئيس الوزراء نوري المالكي في إطار وساطة تهدف لتجنيب البلاد ما أسماه ويلات الحرب . وقالت تقارير إن النجيفي يستعد لعقد اجتماعات مماثلة في أربيل مع قيادة إقليم كردستان، ودعا المالكي خلال اللقاء إلى الابتعاد عن لغة التهديد والحرب لأنها كريهة وقد تجاوزها العراقيون ولا ينبغي العودة لها .

 

 كما أبدت الكتلة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي وكتلة الاحرار استعدادهما للتوسط لانهاء الأزمة . وشدد بهاء الاعرجي رئيس كتلة الاحرار على أن المسائل العسكرية وإرسال القوات وتشكيل قيادة عمليات هي من اختصاص القائد العام للقوات المسلحة لكنه أوضح أن على القيادة عدم تخطي الخطوط الحمراء، مشيراً إلى أنه عقد اجتماعاً مع وفد التحالف الكردستاني لمناقشة الاوضاع في المنطقة .

معاينة جوية للجبهة

في غضون ذلك أكدت المصادر أن قائد القوات البرية العراقية الفريق أول ركن علي غيدان وقائد قوات عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي قاما بجولة استطلاعية جوية فوق سلسلة جبال حمرين قرب مدينة تكريت، حيث وصلت صباح اليوم ناقلات مدرعة تابعة للفرقة الخامسة من الجيش العراقي إلى منطقة حمرين واندمجت مع القوات المنتشرة هناك .

 

 وفي المقابل كشف عضو في المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني عن توجه رئيس الحزب على رأس قوة من البيشمركة مدججة بالأسلحة إلى طوز خورماتو . ومن جانبها حذرت كتلة التحالف الكردستاني النيابية من نقل الخلافات السياسية إلى الساحة العسكرية . معتبرة أن ذلك يشكل خطراً على التجربة الديمقراطية، وهدر لأموال البلاد التي من الأولى إنفاقها لتقديم الخدمات وإعادة البنى التحتية . ودعا البيان للتأكيد على استقلالية الجيش العراقي وعدم زجه في الخلافات السياسية الداخلية . كما رفض عسكرة المجتمع، وإعلان ما يشبه حالة الطوارئ والتجاوز على صلاحيات المحافظات . وشدد على الالتزام بالدستور الذي هو صمام الأمان للمحافظة على وحدة العراق وسيادته .

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *