ساينس مونتور: على اسرائيل أن تُعيد التفكير بإستراتيجية تعاملها مع حماس

ساينس مونتور: على اسرائيل أن تُعيد التفكير بإستراتيجية تعاملها مع حماس

 

نشرت صحيفة “كريستيان ساينس مونتور” الأميركية تحت عنوان “إسرائيل وضرورة التفكير في إستراتيجيتها ضد حماس”، استهلته بالإشارة إلى أن “إسرائيل تعاملت مع حركة “حماس”، منذ سيطرت الأخيرة على قطاع غزة في حزيران العام 2007، من خلال سياسة الاحتواء وعدم الاعتراف وفرض العزلة السياسية والعسكرية على حماس. ومن ثم في ضوء احتدام العنف مؤخراً في قطاع غزة”، فرأت “ضرورة في أن تُعيد إسرائيل التفكير في تلك الإستراتيجية التي تتبناها في تعاملها مع حماس”.

ولفتت الى ان “قواعد اللعبة بين حماس وإسرائيل أصبحت واضحة، خصوصا بعد العملية الإسرائيلية “الرصاص المصبوب” في كانون الأول العام2008 وكانون الثاني العام 2009، والتي أدت إلى هدوء نسبي بين إسرائيل وحماس منذ تلك الفترة”.

وفي حين رأت أن “لإسرائيل الحق في تبني مثل تلك الهجمات العسكرية بهدف حماية مواطنيها، طرحت الصحيفة من جانب آخر تساؤلاً مهماً: “كم من الوقت يمكن أن يشتري ذلك لإسرائيل، وهل يستحق ذلك التكلفة السياسية والعسكرية التي ستتكلفها إسرائيل؟”.

وأوضحت أن “الوقت قد حان لمراجعة إسرائيل السياسة التي تتبناها في طريقة تعاملها مع حماس، مع تبني عملية وقف إطلاق النار، والتخلي عن سياسة العزلة التي تفرضها على حماس”، مشيرة الى أن “الحل الدبلوماسي قد يشمل على الأرجح “تنازلات صعبة” يتم تقديمها من كلا الجانبين، لكن القوة العسكرية وحدها أثبتت مراراً وتكراراً أنها غير كافية لتهيئة الظروف للاستقرار”.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *