نيجرفان برزاني : أقول لبغداد المشاكل معكم لا تُحلُّ بالدبابات

طالب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اليوم الاثنين، الحكومة المركزية في بغداد بعدم اللجوء إلى القوة لحل المشاكل المتفاقمة بين الجانبين.
وقال بارزاني في مؤتمر صحافي في اربيل عاصمة الإقليم الشمالي الذي يتمتع بحكم ذاتي: “أريد التأكيد على نقطة واحدة وهي أن مشاكل العراق لن تعالج بالقوة وإن بغداد يجب أن تصل إلى قناعة بأن المشاكل لن تعالج بالدبابات”.
وأضاف: “لدينا دستور ويجب أن نجلس ونتحاور، وإن تجارب العراق أثبتت أن مشاكل البلاد لن تعالج إلا بالحوار”.
ويشير المراقبون إلى أن العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان أزمة حادة بسبب خلافات عدة آخرها تشكيل بغداد “قيادة عمليات دجلة” لتتولى مسئوليات أمنية في مناطق متنازع عليها.
ومن المقرر أن ينعقد في بغداد اليوم، اجتماع فني وعسكري بين ممثلين عن الإقليم وحكومة بغداد وهو الأول من نوعه حول الأزمة الأخيرة وذلك بوساطة من رئيس البرلمان أسامة النجيفي.

وقال بازراني في مؤتمره الصحافي: “بعد اجتماع اليوم للجنة، سنرسل اللجنة العليا الى بغداد للاجتماع معهم لغرض الوصول إلى اتفاق”.
وقد ساند بارزاني دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إعادة عمل اللجان الأمنية المشتركة بين قوات كردية وأخرى من الحكومة المركزية في المناطق المتنازع عليها التي سبق وأن تولت مسئوليات مماثلة خلال فترة الانسحاب العسكري الأمريكي
.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *