صحيفة أميركية: 40 صاروخ لدى المسلحين وقطر هربتها عبر تركيا… وصحيفة أسرائيلية: دولة قطر مريبة وعدو لدود!

كشف مسؤولون استخباراتيون غربيون وشرق أوسطيون ان “الثوار” السوريين حصلوا خلال الأسابيع الأخيرة على حوالي 40 صاروخ مضاد للطائرات العسكرية.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن المسؤولين الاستخباراتيين، الذين طلبوا عدم الكشف عن اسمهم، ان الهدف من امتلاك الصواريخ الـ40 هو مواجهة الهجمات التي تنفذها الطائرات العسكرية السورية، مشيرين إلى ان تأثيرها ظهر بإسقاط مروحية سوريا قرب حلب مؤخراً.

ولفتت الصحيفة إلى ان الإدارة الأميركية عارضت بحزم تسليح القوات المعارضة السورية بصواريخ من هذا النوع تطلق عن الكتف، محذرة من انه من الممكن أن تقع بين أيدي “إرهابيين” ويمكن استخدامها لإسقاط طائرات تجارية.
لكن المسؤولين الاستخباراتيين، قالوا ان الثوار حصلوا على عشرات الأدوات في الأسابيع الأخيرة وهم يستخدمونها بفعالية متزايدة ضد المروحيات والطائرات العسكرية.

وقال مسؤولان استخباراتيان شرق أوسطيان مطلعان على الموضوع ان “قطر هي التي زودت الثوار السوريين ببعض هذه الصواريخ”، مشيرين إلى انها “هي التي أمنت غالبية الأسلحة التي تم تهريبها إلى سوريا عبر الحدود التركية”.

وأشار المسؤولون الاستخباراتيون إلى انه “بهذه الصواريخ بالإضافة إلى الأسلحة المضادة للطائرات التي أخذت من مستودعات الجيش السوري، بات لدى الثوار قوة دفاعية ضد الضربات الجوية التي تعتبر أساسية في دفاع النظام السوري”.

صحيفة اسرائيلية: قطرعدو لدود ونظام انتهازي من الأنظمة المريبة

وصف مسؤول دبلوماسي إسرائيلي قطر بـ “العدو اللدود” و”نظام انتهازي وواحد من الأنظمة المريبة التي تثير غضب إسرائيل بسياستها الداعمة للفلسطينيين”.

وأكد التقرير الذي نشرته صحيفة “The Jerusalem Post” أن زيارة امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني لغزة أثارت غضب وخيبة أمل إسرائيل، خاصة أنه أول زعيم عربي يكسر الحصار المفروض على غزة.

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية زيارة خليفة لقطاع غزة خطوة هامة منحت حماس الشرعية التي كانت ترغب فيها وبقوة، وأنه “يتوجب على إسرائيل أن تستغل تأثيرها على قطر لإقناعها بتغيير سلوكها”.

 لافتة إلى تخوف إسرائيل من تنامي علاقات قطر مع إيران، إضافة إلى “رغبتها في تفادي الندية التي بين قطر وبين السعودية ومصر

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *